المعايير القومية الأكاديمية المرجعية القياسية NARS لقسم الآثار المصرية
( مرحلة الدراسات العليا )
تم وضع هذه المعايير الأكاديمية لتمثل معايير المخرجات التعليمية المستهدفة (Intended Learning Outcomes (ILO’S والتي تقررها الكلية وهي مستمدة من المعايير القومية القياسية الأكاديمية العامة لبرامج الدراسات العليا، التي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
هذه المعايير هي توصيف لما يجب أن يعرفه الطلاب ويستطيعوا القيام به, وهي تشتمل علي الحد الأدنى من المعارف والفهم, والمهارات الذهنية, والمهارات المهنية, والمهارات العامة, التي يجب أن يكتسبها الطلاب لكي يكونوا قد اجتازوا البرنامج الأكاديمي بنجاح.
البرامج الأكاديمية للدراسات العليا لقسم الآثار المصرية بكلية الآثار بقنا
يقدم قسم الآثار المصرية بكلية الآثار بقنا برامج الدراسات العليا, وهي :
أولاً : برنامج دبلومه الآثار المصرية.
ثانياً : برنامج السنة التمهيدية للماجستير.
أولا: برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية:
١ – مواصفات الخريج:
خريج برنامج دبلومه الدراسات العليا في تخصص الآثار المصرية يجب أن يكون قادرا على:
١. تطبيق المعارف المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية.
٢. تحديد المشكلات المهنية و اقتراح حلولا لها.
٣. إتقان المهارات المهنية واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة في ممارسته المهنية.
٤. التواصل و قيادة فرق العمل من خلال العمل المهني المنظومي.
٥. اتخاذ القرار في ضوء المعلومات المتاحة.
٦. توظيف الموارد المتاحة بكفاءة.
٧. الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة.
٨. التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و قواعد المهنة و تقبل المسائلة والمحاسبة.
٩. إدراك ضرورة تنمية ذاته و الانخراط في التعلم المستمر.
٢– المعايير القياسية العامة:
– المعرفة و الفهم :
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم و
استيعاب كل من:
أ– النظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في مجال التعلم وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية.
ب– المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص.
ج– مبادئ و أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص.
د– تأثير الممارسة المهنية على البيئة و العمل علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها.
– المهارات الذهنية :
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– تحديد و تحليل المشاكل في مجال التخصص و ترتيبها وفقا لأولوياتها.
ب– حل المشاكل المتخصصة في مجال مهنته.
ج– القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص.
د– تقييم المخاطر في الممارسات المهنية.
ه– اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة.
– المهارات المهنية :
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– تطبيق المهارات المهنية في مجال التخصص.
ب– كتابة التقارير المهنية.
– المهارات العامة و المنتقلة:
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– التواصل الفعال بأنواعه المختلفة.
ب– استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.
ج– التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعلمية الشخصية.
د– استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف.
ه– العمل في فريق وإدارة الوقت.
و– قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة.
ز– التعلم الذاتي و المستمر.
ثانيا: برنامج الماجستير
١– مواصفات الخريج:
خريج برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون قادرا على:
١. إجادة تطبيق أساسيات و منهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة.
٢. تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال التخصص.
٣. تطبيق المعارف المتخصصة و دمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية.
٤. إظهار وعيا بالمشاكل الجارية و الرؤى الحديثة في مجال التخصص.
٥. تحديد المشكلات المهنية و إيجاد حلولا لها.
٦. إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة، واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية.
٧. التواصل بفاعلية و القدرة على قيادة فرق العمل.
٨. اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة.
٩. توظيف الموارد المتاحة بما يحقق أعلي استفادة و الحفاظ عليها.
١٠ . إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات العالمية و الإقليمية.
١١ . التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و الالتزام بقواعد المهنة.
١٢ . تنمية ذاته أكاديميا و مهنيا و قادرا علي التعلم المستمر.
٢– المعايير القياسية العامة:
– المعرفة و الفهم:
بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج على فهم و دراية بكل من:
أ– النظريات و الأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في المجالات ذات العلاقة.
ب– التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة.
ت– التطورات العلمية في مجال التخصص.
ث– المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص.
ج– مبادئ و أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص.
ح– أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي.
– المهارات الذهنية:
بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– تحليل و تقييم المعلومات في مجال التخصص و القياس عليها لحل المشاكل.
ب– حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات.
ت– الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية.
ث– إجراء دراسة بحثية / أو كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة بحثية.
ج– تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال التخصص.
ح– التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص.
خ– اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة.
– المهارات المهنية :
بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– إتقان المهارات المهنية الأساسية و الحديثة في مجال التخصص.
ب– كتابة و تقييم التقارير المهنية.
ت– تقييم الطرق و الأدوات القائمة في مجال التخصص.
– المهارات العامة و المنتقلة:
بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:
أ– التواصل الفعال بأنواعه المختلفة.
ب– استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية.
ت– التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعلمية الشخصية.
ث– استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف.
ج– وضع قواعد ومؤشرات تقييم أداء الآخرين.
ح– العمل في فريق، وقيادة فرق في سياقات مهنية مختلفة.
خ– إدارة الوقت بكفاءة.
د– التعلم الذاتي و المستمر.