EN خدمات الإيميل الجامعى

المعايير القومية الأكاديمية المرجعية القياسية NARS  لقسم الآثار المصرية

( مرحلة الدراسات العليا )

   تم وضع هذه المعايير الأكاديمية لتمثل معايير المخرجات التعليمية المستهدفة (Intended Learning Outcomes (ILO’S والتي تقررها الكلية وهي مستمدة من المعايير القومية القياسية الأكاديمية العامة لبرامج الدراسات العليا، التي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

   هذه المعايير هي توصيف لما يجب أن يعرفه الطلاب ويستطيعوا القيام به, وهي تشتمل علي الحد الأدنى من المعارف والفهم, والمهارات الذهنية, والمهارات المهنية, والمهارات العامة, التي يجب أن يكتسبها الطلاب لكي يكونوا قد اجتازوا البرنامج الأكاديمي بنجاح.

البرامج الأكاديمية للدراسات العليا لقسم الآثار المصرية بكلية الآثار بقنا

   يقدم قسم الآثار المصرية بكلية الآثار بقنا برامج الدراسات العليا, وهي :

أولاً : برنامج دبلومه الآثار المصرية.

ثانياً : برنامج السنة التمهيدية للماجستير.

أولا: برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية:

١ مواصفات الخريج:

خريج برنامج دبلومه الدراسات العليا في تخصص الآثار المصرية يجب أن يكون قادرا على:

١. تطبيق المعارف المتخصصة التي اكتسبها في ممارسته المهنية.

٢. تحديد المشكلات المهنية و اقتراح حلولا لها.

٣. إتقان المهارات المهنية واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة في ممارسته المهنية.

٤. التواصل و قيادة فرق العمل من خلال العمل المهني المنظومي.

٥. اتخاذ القرار في ضوء المعلومات المتاحة.

٦. توظيف الموارد المتاحة بكفاءة.

٧. الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة.

٨. التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و قواعد المهنة و تقبل المسائلة والمحاسبة.

٩. إدراك ضرورة تنمية ذاته و الانخراط في التعلم المستمر.

٢المعايير القياسية العامة:

– المعرفة و الفهم :

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم و

استيعاب كل من:

أالنظريات والأساسيات والمعارف المتخصصة في مجال التعلم وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية.

بالمبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص.

جمبادئ و أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص.

دتأثير الممارسة المهنية على البيئة و العمل علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها.

– المهارات الذهنية :

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أتحديد و تحليل المشاكل في مجال التخصص و ترتيبها وفقا لأولوياتها.

بحل المشاكل المتخصصة في مجال مهنته.

جالقراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص.

دتقييم المخاطر في الممارسات المهنية.

هاتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة.

– المهارات المهنية :

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا  في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أتطبيق المهارات المهنية في مجال التخصص.

بكتابة التقارير المهنية.

– المهارات العامة و المنتقلة:

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أالتواصل الفعال بأنواعه المختلفة.

باستخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.

جالتقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعلمية الشخصية.

داستخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف.

هالعمل في فريق وإدارة الوقت.

وقيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة.

زالتعلم الذاتي و المستمر.

ثانيا: برنامج الماجستير

١مواصفات الخريج:

خريج برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون قادرا على:

١. إجادة تطبيق أساسيات و منهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة.

٢. تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال التخصص.

٣. تطبيق المعارف المتخصصة و دمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية.

٤. إظهار وعيا بالمشاكل الجارية و الرؤى الحديثة في مجال التخصص.

٥. تحديد المشكلات المهنية و إيجاد حلولا لها.

٦. إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة، واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية.

٧. التواصل بفاعلية و القدرة على قيادة فرق العمل.

٨. اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة.

٩. توظيف الموارد المتاحة بما يحقق أعلي استفادة و الحفاظ عليها.

١٠ . إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات العالمية و الإقليمية.

١١ . التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و الالتزام بقواعد المهنة.

١٢ . تنمية ذاته أكاديميا و مهنيا و قادرا علي التعلم المستمر.

٢المعايير القياسية العامة:

– المعرفة و الفهم:

بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج على فهم و دراية بكل من:

أالنظريات و الأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في المجالات ذات العلاقة.

بالتأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة.

تالتطورات العلمية في مجال التخصص.

ثالمبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص.

جمبادئ و أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص.

حأساسيات وأخلاقيات البحث العلمي.

– المهارات الذهنية:

بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أتحليل و تقييم المعلومات في مجال التخصص و القياس عليها لحل المشاكل.

بحل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات.

تالربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية.

ثإجراء دراسة بحثية / أو كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة بحثية.

جتقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال التخصص.

حالتخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص.

خاتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة.

– المهارات المهنية :

بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أإتقان المهارات المهنية الأساسية و الحديثة في مجال التخصص.

بكتابة و تقييم التقارير المهنية.

تتقييم الطرق و الأدوات القائمة في مجال التخصص.

– المهارات العامة و المنتقلة:

بانتهاء دراسة برنامج السنة التمهيدية للماجستير في الآثار المصرية يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أالتواصل الفعال بأنواعه المختلفة.

باستخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية.

تالتقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعلمية الشخصية.

ثاستخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف.

جوضع قواعد ومؤشرات تقييم أداء الآخرين.

حالعمل في فريق، وقيادة فرق في سياقات مهنية مختلفة.

خإدارة الوقت بكفاءة.

دالتعلم الذاتي و المستمر.