ENGLISH
  • 3

Copyright 2017 - جميع الحقوق محفوظة مشروع البوابة الإلكترونية©2016

أهداف الكلية

النهوض بدراسة  علم الآثار عبر العصور وما يرتبط به من أعمال الترميم  في مصر ومحيطها الإقليمي  والدولي.

رفع مستوى خريج الآثار العلمي والبحثي ودراسة وتوثيق الآثار وأعمال المتاحف وترميم وصيانة الآثار ...أقرا المزيد

رسالة الكلية

إعداد متخصصين في علوم الآثار المصرية القديمة والإسلامية وترميم وصيانة الآثار قادرين على نشر الوعي الأثري والقيام بأعمال الحفائر والتنقيب وترميم وصيانة الآثار مواكبين للتطورات العلمية العالمية في مجلات تكنولوجا التراث من خلال التطوير المستمر للبرامج التعليميةوالبحث العلمي لتحقيق غايات المجتمع

رؤية الكلية

DSC00025مؤسسة تعليمية متميزة بخريجيها وأبحاثها العلمية وتحقق برامجها التعليمية معايير الجودة العالمية وتنافس مثيلاتها من كليات الآثار المحلية والإقليمية وتكون من الكليات الرائدة في علم الآثار والترميم.

نشر كتابين بالتعاون بين جامعة أسوان وجامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية

 

في إطار تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين جامعة أسوان وجامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية تم اليوم الأربعاء نشر كتابين عن الأدب البرازيلي الحديث بالتعاون بين جامعة أسوان وجامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية.

وقد تم إبرام بروتوكول التعاون بين الجامعتين خلال زيارة وفد الجامعة البرازيلية على هامش العام الثاني للأيام الثقافية للغة البرتغالية في إبريل 2016.

يضم الكتابان سلسلة من المقالات التي تم إنتاجها خلال ورشة عمل في جامعة ريو دي جانيرو عن أدب الرحلات والأدب الحديث في البرازيل شارك فيها د. ماجد الجبالي-رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان والذي عرض خلالها تجربة تدريس اللغة البرتغالية وآدابها في مصر وريادة جامعة أسوان في هذا المضمار وركز على الروابط التاريخية العربية التي تجمع البرتغال والبرازيل ومصر، وأهمية تدريس اللغة البرتغالية في بناء جسور التفاهم والثقة تمهيدًا للتعاون في مجالات أخرى.
 وكان د. ماجد الجبالي قد شارك في شهر سبتمبر من 2016 في المؤتمر الدولي للغة البرتغالية بمدينة ريو دي جانيرو والملتقي الدولي لدراسي الكاتب البرتغالي إيسا دي كيروس في مدينة ساو باولو. جدير بالذكر أن كلية الألسن بجامعة أسوان لديها حتى الآن القسم الوحيد للغة البرتغالية في مصر والبلاد العربية، في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية البرتغالية انتعاشا بعد زيارة رئيس الجمهورية للبرتغال في نوفمبر 2016 وزيارة الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي أنطونيو جوتيريس لمصر هذا الشهر لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين.

ومن المرتقب أن تشهد جامعة أسوان برعاية الأستاذ الدكتور/ عبد القادر محمد عبد القادر-القائم بعمل رئيس الجامعة-العام الثالث للأيام الثقافية للغة البرتغالية في الفترة من 4-5 إبريل المقبل توقيع اتفاقين تعاون مع جامعة ماتو جروسو الفيدرالية البرازيلية وجامعة بورتو البرتغالية بمشاركة سفراء البرازيل والبرتغال وأنجولا وموزمبيق لفتح المجال أمام الدفعات التي سيتم تخريجها لاستكمال دراساتها العليا وتعزيز دمج دراسات هذه اللغة الجديدة في منظومة الدراسات اللغوية الأكاديمية في الجامعات المصرية.

 

f t g m

أتصل بنا

جامعة أسوان - مدينة صحارى - طريق المطار

صندوق بريد رقم : 81528

تليفون:  0973480446  ــ 0973480901   

فاكـس:    0973480449   (فاكس رئيس الجامعة)